إبداعات من الماضي: صناعة الفخار

آنية فخارية للزينة

صناعة الفخار من الصناعات الحرفية التقليدية القديمة، ولا يوجد تاريخ معين أو ثابت لهذه المهنة، فهي من الحرف الشعبية القديمة جداً، وقد أثبت ذلك ما أشارت إليه الحفريات والتنقيبات الأثرية التي تم اكتشافها في العديد من المدن الأثرية القديمة، وهي عبارة عن قطع فخارية يرجع تاريخ بعضها إلى الألف الرابع قبل الميلاد.

يستخدم في صناعة الفخار طين خاص

، عبارة عن تراب أحمر مشبّع بماء المطر (لا الماء العادي)، يؤخذ من منطقة خاصة بعيدة عن النخيل أو المساكن، وبعيدة أيضاً عن وطء الأرجل، أو وصول الناس أو الحيوانات أو السيارات، ويجب أن تكون قد تشبعت بماء المطر بصورة كافية، بحيث أن المطر بقي فيها مدة من الزمن حتى تتحوّل إلى (كتل) طينية صغيرة، ثم تكون قد جفّت من المطر فيما بعد.

أما كيفية صناعة الفخار، فيتم ذلك من خلال عجلة يتم تثبيتها داخل حفرة في الأرض، حيث تشكل الأواني، وبعد ذلك يتم إدخالها في أفران حرارية مصنوعة من الحجر الناري التي تتحمل درجات حرارة عالية جدا.
ويصنع من الفخار مختلف أنواع الأباريق و الجرار التي كان يحفظ فيها الماء ليبقى باردا و كذا أواني الأكل مثل الصحون و الأقداح بالإضافة إلى بعض التحف المصنوعة للزينة.

التعليقات مغلقة

Powered by WordPress | Designed by: Find Free WordPress Themes | Best Bank CD Rates, Premium Themes and Cheap Toys | Translation